http://www.twitethkar.com/ علم العروض والقافية (( الحلقة الأولى )) - مجالس الساهر

www.alsaher.net


العودة   مجالس الساهر > •°¬ | :: المجالس الأدبية :: | ¬°• > درّة المجالس

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 05-11-2002, 00:04
الصورة الرمزية أبو ظافر
مشرف فخري
 
تاريخ التسجيل: 21-06-2002
الدولة: أينما كنا ... راحلون
العمر: 36
المشاركات: 1,724
معدل تقييم المستوى: 1502
أبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزينأبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزينأبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزينأبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزينأبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزينأبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزينأبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزينأبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزينأبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزين
علم العروض والقافية (( الحلقة الأولى ))

[ALIGN=CENTER]اسم الدرس: ماذا عن العروض
محتوياته:
1. تقسيم الكلام.
2. الفرق الأساسي بين الشعر والنثر.
3. علم العروض.
4. الشعر وقواعده.
5. القصيدة وما دونها.
6. البيت وأجزاؤه.
7. القافية الملازمة للشعر.
8. تمرينات حول علم العروض.

سنقدم في هذه الحلقة أول ثلاثة نقاط حتى لايكون الدرس طويل عليكم وسنتابع ان شاء الله التتمة في ما بعد.
[/ALIGN]


1. تقسيم الكلام.
لا يخفى على دارس اللغة العربية من خلال الكلام المفيد قراءة وكتابة أنّ هذا الكلام قسمان هما:
* المنظوم: ويسمى شعرا بوجود شروط معينة.
* المنثور ويسمى نثرا بخلوه من شروط الوزن خاصة.

مثال المنظوم:
وما نيل المطالب بالتمني=ولكن تؤخذ الدنيا غلابا

مثال المنثور:
((يؤدي لمعنى البيت السابق بلا نظم))
لا تنال المطالب الا بالسعي والمغالبة.

الشعر هو الكلام المنظوم.
النثر هو الكلام غير المنظوم.

فما معنى المنظوم؟؟
الكلام المنظوم هو الذي تحكمه قاعدة الوزن العروضي.

ولا يقتصر الوزن على توازن الشطرين في بيت الشعر على نحو معين, بل يشتمل على ما يسمى (( البحر )), ويتكرر هذا الشكل في كل بيت من أبيات القصيدة الواحدة مهما بلغ عددها.

ومثال على تشكيل للتفعيلات يعرف المتقارب على ترداد (( فعولن )) أربع مرات في كل شطر ..

فعولن فعولن فعولن فعولن

وعن المتقارب قال الخليل:
فعولن, فعولن فعولن فعول


[ALIGN=CENTER]2. الفرق الأساسي بين الشعر والنثر.[/ALIGN]
حين يعقد النقاد والدارسين مقارنة ما بين الشعر والنثر نجدهم يختلفون في تحديد نقاط الاختلاف بينها الا في ناحية واحدة وهي ناحية توفر الوزن العروضي, وغياب هذا الوزن في النثر.
هذا الوزن هو السبب الجوهري لصلاحية الشعر, فهو لحن خفي أو موسيقى تتردد بانسجام يسهل أن يغنى وبتوافق مع نظيره من الأوزان وهذه الخاصية العروضية التي يتحقق فيها الوزن الملحّن سمحت لبعض المختصين أن يسمّوا على العروض ب "موسيقى الشعر العربي".
ان الفرق الأساسي بين الشعر والنثر يكمن في عنصر الموسيقى أو الوزن العروضي.

وعلى سبيل التوضيح لوزن الشعر يمكنك تجربة غناء هذه الأبيات الثلاثية:

اذا الشعب يوما أراد الحياة
فلا بد أن يستجيب القدر
ألا حبذا صحبة المكتب
وأحبب بأيامه أحبب
اذا كنت في حاجة مرسلا
فأرسل حكيما ولا توصه


[ALIGN=CENTER]3. علم العروض.[/ALIGN]
تعريفه: هو العلم الذي يتناول أوزان الشعر العربي وما يلحقها من تغييرات ضمن الجائز والممتنع.

واضعه الأول و مؤصل أصوله هو العلّامة الغوي الخليل بن أحمد الفراهيدي المتوفي عام 170هجري.

ولهذا العلم عدة أغراض تتمثّل فيما يلي:
أ- اقامة الناظم للشعر اقامة صحيحة دون خلل, وان كان بعض الشعراء مطبوعين على قول الشعر موزونا في جملته, فان معرفتهم بالعروض تنقّي أشعارهم من الزلّات التي تشوهها.

ب- الاستعانة به على توثيق وتحقيق المشبوه من الشعر المنقول, بترجيح الوجه الذي يقيم الوزن دون سواه.

مثلا: اذا كنت ملما بالبحر الطويل الذي جاء عليه شار بن برد :
اذا كنت في كل الأمور معاتبا
صديقك, لم تلق الذي لا تعاتبه

وسمعت من يقول (( معاتبا صاحبك )) مكان صديقك سهل عليك أن ترجح الوجه الصحيح للرواية, وتقول له الصواب من خلال معرفتك ان بداية الشطر عروضيا انما هو على وزن (( فعولن )), وليس على وزن (( فاعلن )).

ج- تعليم النظم وفق قواعد العروض المعتمدةو وتعليم التقطيع العروضي الذي يميز بين الأوزان الصحيحة والفاسدة, ويعيّن مواضع الخلل بما يسمى "كسر الوزن" وهذا يخدش الحس الموسيقي, ويحط منزلة الشاعر المجيد.

وسنتابع التتمة فيما بعد ان شاء الله.

من كتاب الاستاذ: عبد القادر محمد مايو.
__________________
توقيعي وبخليه فاضي
بكيفي
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 05-11-2002, 02:39
الصورة الرمزية أبو ظافر
مشرف فخري
 
تاريخ التسجيل: 21-06-2002
الدولة: أينما كنا ... راحلون
العمر: 36
المشاركات: 1,724
معدل تقييم المستوى: 1502
أبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزينأبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزينأبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزينأبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزينأبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزينأبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزينأبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزينأبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزينأبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزين
موضوع فوق الممتاز تابع

[ALIGN=CENTER]4. الشعر وقواعده.[/ALIGN]
عرفنا أن الشعر ضرب من نظم الكلامعلى قواعد العروض, وهذا أهم ما يميزه عن النثر, ومع أن الشعر فن جميل يقوم على الموهبة والاستعداد الفطري, الا أن قرض الشعر يحتاج الى الجمع بين الموهبة والخبرة ((علم العروض)), ومن هنا نشير الى أبرز قاعدة للشعر التي تدنو به من العلم المكتسب الذي يحالف الموهبة ولا يخالفها.

وأبرز قواعده:

1- اجادة اللغة العربية الفصحى فهما وكتابة, ومعرفة بقواعدها النحوية والصرفية التي تكفل البناء السليم للعبارة.
2- توفر رصيد من المحفوظات الشعرية القديمة والحديثة.
3- الاحتدام العاطفي والوجداني.
4- التجربة الذاتية أو الاطلاعية على تجارب الآخرين.
5- الالمام بعلم العروض والقوافي وتحويل هذا الالمام الى اذن موسيقية.



[ALIGN=CENTER]5. القصيدة وما دونها.[/ALIGN]
اذا كان الشعر بالمعنى التقليدي هو: الكلام الموزون المقغّى, فان ممارسته تكون بنظم قصائد موزونة مقفّاة. وليكون الشاعر شاعرا عليه أن يجود بالقصيدة التي لا تقل عن سبعة أبيات عددا.

وقد اصطلح القدامى من دارسي الشعر العربي على التسميات التالية للقصضيدة وما دونها:
1- القصيدة: وتبلغ سبعة أبيات وما فوقها.
2- القطعة: وتبلغ أربعة أبيات الى ستة, وقد يجيدها الشاعر الفحل في مناسبتها فاما أن يطيلها في ما بعد الى قصيدة أو يبقيها كما قيلت.
3- النّتفة: وتتألف من بيتين الى ثلاثة, وهي على الأرجح بنت الارتجال والموقف وتكون طريفة المرمى والغرض.
4- المفرد أو اليتيم: وهو البيت الذي يولد وحيدا, لانه لمعة في لحظته, أو قول فصل في موضوع محدد.
ومثال على اليتيم قول المتنبي حين ضرب سيف الدولة بالمحبرة فشجّ رأـسه فقال:
ان كان سركم ما قال حاسدنا = فما لجرح اذا أرضاكم ألما.



[ALIGN=CENTER]6- البيت وأجزاءه.[/ALIGN]
يرلف البيت الواحد من الشعر بشطريه, وحدة عروضية, وجملة موسيقية مركبة لها أجزاؤها, وهذه الأجزاء يرجع اليها عند تقطيع البيت اشارة الى ما لحقه من نقص جائز أو خلل غير جائز, وهذه الأجزاء:
1- الصدر: وهو الشطر الأول من البيت.
2- العجز: وهو الشطر الثاني والأخير من البيت.
3- المصراع: وهو أحد البيتين من غير تحديد, فالبيت كالباب ذو مصراعين متلازمين, يكتمل بهما معا.
4- العروض: ومعناه في غير المصطلح العروضي ( عمود وسط الخيمة ) وفي المصطلح العروضي تعني الجزء الأخير من صدر البيت, أو التفعيلة الأخيرة.
5- الضرب: ومعنى الكلمة في غير المصطلح العروضي(الشبيه-المماثل) أما في المصطلح العروضي فهو الجزء المماثل للجزء الأولالمسمى بالعروض, ولكن موقعه في آخر الشطر الثاني أو العجز.
6- الحشو: ويتألف من الكلمات التي لا تعد في العروض ولا في الضرب من البيت بأجزاءه المذكورة سابقا, والواقع انه حشو الكلام الذي يتألف منه البيت الشعري وهو معظمه.

مثال على الأجزاء:

وما للمرء خير في حياة ==== اذا ما عد من سقط المتاع
****الصدر***********************العجز******

وما للمرء خير في حياة ==== اذا ما عد من سقط المتاع
حشو ****** العروض ==== حشو ******** الضرب
__________________
توقيعي وبخليه فاضي
بكيفي
رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 05-11-2002, 04:15
الصورة الرمزية أبو ظافر
مشرف فخري
 
تاريخ التسجيل: 21-06-2002
الدولة: أينما كنا ... راحلون
العمر: 36
المشاركات: 1,724
معدل تقييم المستوى: 1502
أبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزينأبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزينأبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزينأبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزينأبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزينأبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزينأبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزينأبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزينأبو ظافر ياهلا بك  مع المتميزين
موضوع فوق الممتاز تابع

[ALIGN=CENTER]7- القافية الملازمة للشعر.[/ALIGN]
اذا كان البيت الشعري يقوم نظمه على العروض الذي هو عمدته وعموده, فان هذا البيت لا يخلو من مخرج ينتهي اليه ويقفّيه أي يأتي الى نهايته.

ومن هنا جاء مصطلح (القافية) التي لا يخلو منها أي بيت ذي شطرين أو ذي صدر وعجز, ويفهم من هذا الكلام أن القافية تأتي خاتمة موسيقية عروضية للبيت العروضي الذي هو عبارة عن جملة موسيقية متناسقة الأجزاء وفق تشكيل اصطلح على تسميته بالبحر العروضي.

القافية هي الحرف الأخير من البيت رجوعا الى الساكن الذي قبله مع المتحرك الذي يسبقه

قال المتنبي:
اذا كنت ذا رأي فكن ذا شجاعة ====== فان فساد الرأي أن تترددا

القافية: رددا, وتمثل هنا جزءا من الكلمة الأخير.

القافية جزء من البيت العروضي قد كانت موضع اهتمام الدارسين حتى انفصلوا بها عن علم العروض الى علم خاص بها هو (علم القافية) الذي اشتمل على تعريفات ومصطلحات خاصة.

ما هي القافية:
للقافية عدة حروف اصطلح على تسميتها تسميات خاصة كالروي والخروج والوصل والرّدف والتأسيس والدخيل. يهمنا الآن الروي لأنه الحرف الحرف الذي تبنى عليه القصيدة وتنسب اليه, فنقول مثلا: بائية أبي تمام, وسينية البحتري, وهمزية البوصيري .. الخ.

وجميع الحروف ممكن أن تكون قافية الا حروف العلة عندكا تكون لمطلق المد أو الاطلاق, واليكم روايات مختلفة انتهت حركة الروي بألف ثم واو ثم بياء:

بكى صاحبي لما رأى الدرب دزنه ====== وأيقن أنا لاحقان بقيصرا
القافية: قيصرا, الروي: الراء, الألف: للاطلاق.

كل ليمونة ستنجب طفلا ====== ومحال أن ينتهي الليمون
القافية: مون, الروي: النون, نو باتباع الضمة اطلاق للقافية.

بصرت بالراحة الكبرى فلم ترها ====== تنال الا على جسر من التعب
القافية: ن التعب, الروي: الباء, بي باشباع الكسرة لاطلاق القافية أو الروي.

نفهم مما سبق أن القافية الملازمة لكل أبيات القصيدة بروي واحد تكزن على أحد شكلين:
1- قافية مطلقة وهي التي تنتهي بحركة يمكن اشباعها بألف أو واو أو ياء.
2- قافية مقيدة وهي التي يلزم رويها السكون.






[ALIGN=CENTER]8- تمرينات حول العروض.[/ALIGN]
1- ما معنى الكلام المنثور؟ هات مثلا عليه.
2- ما معنى الكلام المنظوم؟ هات مثلا عليه.
3- هل تجد ثمة مشتركة بين الشعر أو النثر أحيانا؟ اضرب مثلا على ذلك.
4- هل توجد معالم مشتركة بين الشعر والنثر أحيانا؟ ؟ اضرب مثلا على ذلك.
5- ما الدليل الظاهر للوزن العروضي أو الموسيقى في بيت الشعر العربي؟
6- ما الدليل الخفي للوزن العروضي أو الموسيقي؟
7- ماذا تسمي الجملة العروضية أو الموسيقية التي نقيس عليها أبيات الشعر العربي؟
8- ممّ يتألف البحر العروضي؟
9- ماذا تعني كلمة التفعيلة؟ وما الأصل في اشتقاقها؟
10- عدد أبرز أغراض علم العروض العربي مع التمثيل لأحدهما على الأقل.
11- هل ترى للشعر العربي قواعد ينطلق منها الناظم أو الشاعر؟
12- عرف بكل ما يلي:
القصيدة – القطعة – النتفة – البيت اليتيم

13- عدد أجزاء البيت ومثل لكل منها.
14- عرف بالقافية وحددها من الأبيات التي تحفظها.
15- ما معنى الروي؟
16- ما معنى القافية المطلقة؟
17- مامعنى القافية المقيدة؟



وبهذا نكون انتهينا من الحلقة الأولى بحمد الله
__________________
توقيعي وبخليه فاضي
بكيفي
رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 05-11-2002, 20:09
الصورة الرمزية محارب الخيّال
مشرف فخري و شاعر المجالس
 
تاريخ التسجيل: 18-01-2002
الدولة: saudi arabia
العمر: 43
المشاركات: 2,078
معدل تقييم المستوى: 1593
محارب الخيّال is on a distinguished roadمحارب الخيّال is on a distinguished road
الاخ العزيز

ابو ظافر

الحقيقه لا اسمي هذه مشاركه.....لكني اسميها بناء

فانت والله هنا تبني هذا المجلس بنائا رائعا !!

وما هذا الموضوع الذي تشرفت بقرائته الان !!

الى خير دليل على حالة !! البناء !! التي تقوم بها !!

الموضوع هذا غايه في الاهميه !!

لكل من يريد فهم الشعر الفصيح على اصوله !!

وكما قيل في المنطق...ان المقدمات الصحيحه تفضي الى نتائج

صحيحه !!

ما قراته هنا كان مقدمه صحيحه ستفضي عند اكتمالها الى

نتائج صحيحه بلا شك !!

اخي البناء الرائع ابو ظافر

اعجز والله عن تقدير جهودك وادام الله وجودك ولي عودة اخرى

تقبل تقديري واعجابي
رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 26-11-2002, 00:39
مشرف فخري
 
تاريخ التسجيل: 12-10-2000
المشاركات: 2,084
معدل تقييم المستوى: 1686
دهن العود will become famous soon enough
[ALIGN=CENTER]ابو ظافر

استاذي المميز


رائع انت


بارك الله فيك


هنا معلومات قيمة في علم العروض


شكرا لك

تحياتي العطرة[/ALIGN]
__________________
<Center>
<FONT FACE="Monotype Koufi"><FONT SIZE="3"><FONT COLOR="black">

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
الله لا اله الا انت سبحانك أن كنت من الظالمين أستغفرك ربي وأتوب إليك.....
رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 29-11-2002, 19:37
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124502
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
موضوع فوق الممتاز

[ALIGN=CENTER]

ما هو الشعر


اختلف علماء اللغة العربية وأدبائها في تعريف الشعر
وبذلك تعددت التعريفات أيضاً
ولكن كل هذه التعريفات لم تعط المعنى الحقيقي لكلمة الشعر

فمنهم من قال أنه مجرد أوزان وقوافي وصور وتشبيهات بلاغية
ومنهم من قال انه مجرد كلام موزون مقفى يحمل معاني شاعرية


وقيل بأن الشعر هو تعبير عن مكنون النفوس
يعكس رقة الشعور ورهافة الحس
وهو فن أدبي فياض وعالم من العواطف والأخيلة والأفكار


وقد عرفه المنطقيين بقولهم
هو قول مؤلف من أمور تخيلية
يقصد به الترغيب او التنفير.


وقد عرفوا الشعر المنثور على انه كلام بليغ مسجوع
يجري على منهج الشعر في التخييل والتأثير دون الوزن.


وقد كان الشعر عند الجاهليين كوثيقة دقيقة
لمن يريد أن يتعرف على حياتهم وبيئتهم


ولكن أبلغ قول في الشعر ما قاله أمير المؤمنين
الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه
حيث قال
الشعر ديوان العرب

[/ALIGN]
رد مع اقتباس
  #7 (permalink)  
قديم 29-11-2002, 21:45
الصورة الرمزية ابراهيم عماد
عضو الساهر المتحمس
 
تاريخ التسجيل: 15-11-2002
الدولة: بلاد فيها الحب كحب الهال للقهوة
العمر: 35
المشاركات: 144
معدل تقييم المستوى: 883
ابراهيم عماد is on a distinguished road
الله يعطيك العافية وسلمت يمناك
__________________
انا اصلا من عماد وعماد من برهوم
سنلتقي تحت الرماد
صخرة rock



اعلم اني ثابت وليس فكس fox
رد مع اقتباس
  #8 (permalink)  
قديم 09-12-2002, 14:42
الصورة الرمزية افـــ القمر ـــاق
 
تاريخ التسجيل: 07-12-1999
الدولة: مسقط
المشاركات: 27,754
معدل تقييم المستوى: 124502
افـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزينافـــ القمر ـــاق مرحبا  بك في صفوف المتميزين
موضوع فوق الممتاز

<Center>
<FONT FACE="Monotype Koufi"><FONT SIZE="5"><FONT COLOR="blue">


الطريق إلى العروض


هناك عدة طرق لفهم العروض

طريقة التأنيس بالأرقام
طريقة الدندنة


يروى أن الخليل بن أحمد الفراهيدي
استوحى علم العروض
من سماعه شيخا يعلم صبيا
ويقول له

نعم لا / نعم لا لا / نعم لا / نعم لا لا
نعم لا / نعم لا لا / نعم لا / نعم لا لا

طريقتي الأرقام والدندنة مكملان لبعضهما البعض

رمز المتحرك هو (( / ))
ورمز الساكن والذي يشمل الممدود أيضا هو (( 5 )) )

ورمز المتحرك بالدندنة هو الدال
والساكن هو النون

اذا لنستعمل طريقة الحركتين (/ و5) فقط

ونرجع لكلام الشيخ الذي سمع منه الخليل بن أحمد

نَـعَـمْ: (ن= /) + (ع=/) + (م=5) = / / 5
وحروفها ثلاثة ونرمز لها بالرقم 3

لا : (ل=/) + (ا=5) = /5
وحروفها اثنان ونرمز لها بالرقم 2

فتصبح نعم لا= //5 /5 = 3 2= فعولن
وتصبح نعم لا لا= //5 /5 /5 = 3 2 2، مفاعيلن

ويصبح البيت الذي سمعه الخليل من الشيخ
الذي كان يعلم أحد تلاميذه هكذا

نعم لا نعم لا لا نعم لا نعم لا لا
نعم لا نعم لا لا نعم لا نعم لا لا

//5 /5 //5 /5/5 //5/5 //5/5/5
//5/5 //5/5/5 //5/5 //5/5/5

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن


من اختياراتي
__________________




الذي يرى وطنه وقد تغير جذرياً عائداً إلى الوراء من هول الطبيعة وقدرة الله
يصعب عليه التعبير ويصعب عليه لملمة الحروف كي يسطرها




من أجلك يا عمان فداك أرواحنا

ستعودين مشرقة يا مسقط الخير

كم أحبك يا عمان

رد مع اقتباس
  #9 (permalink)  
قديم 23-12-2002, 09:59
الصورة الرمزية وجد الكتابة
شاعر المجالس
 
تاريخ التسجيل: 23-07-2001
الدولة: قطــــــر
المشاركات: 174
معدل تقييم المستوى: 994
وجد الكتابة is on a distinguished roadوجد الكتابة is on a distinguished road
يعطيك العافيه ابو ظافر

موضوع رائع

لا يأتي به الا رائع مثلك

دمت سيدي
__________________
مسج العيد :
دخيل الله نبي نعايد من يقدر مشاعرنا
فديتك شيلي الهاتف ابي اسمع وأنت بخير
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المجالس مشاركات آخر مشاركة
الشاعر عبدالله البردوني>الحلقة الأولى جميل منابر الأدب 9 22-10-2004 21:44
دموع ودماء >أيقاعات راقصة وحزينة>الحلقة الأولى جميل منابر الأدب 0 28-03-2004 11:00
علم العروض الرقمي افـــ القمر ـــاق الملتقى العام 0 22-08-2003 02:34
العروض افـــ القمر ـــاق منابر الأدب 2 11-04-2003 15:16
الحلقة الاولى من قصة وعضة بــــــــو تركي الملتقى العام 4 02-03-2003 21:19


الساعة الآن 04:37 بتوقيت ابوظبي


http://www.twitethkar.com/

www.alsaher.net

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0 PL2 Designed & TranZ By Almuhajir